1000 درهم.. حقيقة زيادة رواتب الموظفين في المغرب 2024

أعلنت النقابة العمالية في المغرب عن زيادة الرواتب في عام 2024 بهدف مساعدة المواطنين في تلبية احتياجاتهم وتحسين وضعهم الاقتصادي، ويشار إلى أن أن هذه الزيادة تم تنفيذها بعد جولات مفاوضات طويلة، ونستعرض في السطور التالية كافة التفاصيل حول زيادة الرواتب في عام 2024، بالإضافة إلى موعد تطبيق الزيادة في المغرب وتعديل رواتب المتقاعدين، لمواجهة ارتفاع أسعار المعيشة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

زيادة الرواتب في المغرب 2024

يتساءل العديد من المواطنين عن الزيادة المقررة في الرواتب التي من المفترض تنفيذها منذ سبتمبر 2023، ولكن لم يتم تنفيذها بعد، مما دفع الموظفين للمطالبة بها لمواجهة ارتفاع أسعار المعيشة، ولذلك، أعلنت النقابة العمالية أن الزيادة في الرواتب ستطبق في يوم عيد العمال في مايو 2024.

وأعلنت النقابة أيضًا أن قيمة الزيادة في المؤسسات الحكومية ستصل إلى 1000 درهم، وأن الحد الأدنى للرواتب سيكون 5000 درهم، ومن المقرر أيضًا تعديل رواتب المتقاعدين، ولكن لم يتم الإعلان عن موعد تنفيذه بعد.

ومن المقرر أن يتم تطبيق زيادة الدرجة الخامسة بما يقرب من ألف درهم شهريًا، وبالنسبة للتعويض “التكميلي” للموظفين، فسوف يصل إلى حوالي خمسمائة درهم شهريًا لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي وجميع الموظفين التربويين.

وتم العمل أيضًا على زيادة التعويضات المرتبطة بتصحيح الامتحانات، ولكن لم يتم تحديد القيمة المحددة للتعويضات التي سوف تصرف لجميع الأساتذة بعد، وسيتم تحديد الحد الأدنى في وقت لاحق.

مفاوضات زيادة الرواتب في المغرب 2024

وفقًا للجهات المسؤولة، قامت الحكومة المغربية بمفاوضات مع الاتحاد الأوروبي لتنفيذ زيادة الرواتب في القطاعين العام والخاص، وعلى الرغم من اقتراب موعد التنفيذ، لم يتم الإعلان رسميًا عن ذلك حتى الآن، ومن ناحية أخرى، اعترض الاتحاد المغربي للعمل بسبب تجاهل الحكومة له في أحدث اجتماع عُقد.

تناولنا في هذا المقال كافة التفاصيل حول زيادة الرواتب في عام 2024، بالإضافة إلى موعد تطبيق الزيادة في المغرب وتعديل رواتب المتقاعدين.

close